الكشف عن فاكهة شائعة واجهت مرضا لا دواء له,
وجدت دراسة حديثة أن تناول حصة يومية من الفراولة لمدة 12 أسبوعًا قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل مشاكل الذاكرة والصحة العقلية.
أجرى الباحثون الدراسة على 120 من البالغين في منتصف العمر الذين كانوا يعانون من أعراض الخرف المبكر. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تناولت إحداهما حصة يومية من الفراولة، بينما تناولت الأخرى وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية مساوية.
وبعد 12 أسبوعا، وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا الفراولة تحسنوا بشكل ملحوظ في الحالة المزاجية مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما أظهروا أيضًا انخفاضًا في علامات الالتهاب في الدماغ، والتي يمكن أن تساهم في الإصابة بالخرف.
ويعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة قد تكون مسؤولة عن الفوائد الصحية التي وجدوها. تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف ويمكن أن تساعد في إبطاء تطور الخرف.
وقال البروفيسور روبرت كريكوريان، من جامعة سينسيناتي في الولايات المتحدة: “الخرف مصطلح عام يشمل العديد من الأمراض المختلفة، كلها بدون علاج. ليس من الواضح متى أو ما إذا كان العلاج الفعال سيكون متاحًا أم لا؛ “إن الوقاية والتخفيف من خلال الخيارات الغذائية ونمط الحياة هو أفضل نهج لدينا حاليًا.”
تشير النتائج إلى أن الفراولة قد تكون إضافة قيمة لنظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الدماغ.
